انواع مناظير الجهاز الهضمي

مناظير الجهاز الهضمي

أصبحت مناظير الجهاز الهضمي تقنية حيوية لتشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، تُعتبر هذه الإجراءات الطبية ذات أهمية كبيرة في كشف الأورام السرطانية، والتقييمات التشخيصية للأعضاء الهضمية، وتقديم العلاجات اللازمة.

تتضمن أنواع مناظير الجهاز الهضمي مجموعة متنوعة من الإجراءات الطبية، مثل المنظار المعدي، والقولوني، والرفوفي. يتم استخدام كل نوع من هذه المناظير لفحص منطقة محددة من الجهاز الهضمي، مما يساعد في تحديد التشخيص وتحديد العلاج المناسب.

ما هي مناظير الجهاز الهضمي؟

تُستخدم مناظير الجهاز الهضمي في عدة أغراض تشخيصية وعلاجية لعدد كبير من أمراض الجهاز الهضمي، و يُستخدمها دكتور خالد الشريف  استشاري مناظير الجهاز الهضمي و الكبد لتحديد المشاكل الموجودة في الجسم دون الحاجة إلى إجراء جراحي كبير، ويقوم الطبيب بإدخال المنظار الداخلي من خلال شقوق جراحية صغيرة أو عبر الفتحات الطبيعية في الجسم، مثل الفم أو الشرج ويوجد
أنواع مناظير الجهاز الهضمي، وسنتعرف علي كل نوع بالتفصيل في الفقرات التالية.

متى يطلب الطبيب تنظير المعدة؟

بعض الأشخاص  يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالمعدة أو المريء، ويمكن علاجها من خلال حدوث  تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي بالإضافة إلى استخدام الأدوية، بينما تحتاج حالات أخرى إلى متابعة طبية دائمة نظراً لتعقيداتها وصعوبة معالجتها، وفي حالة عدم وضوح التشخيص أو صعوبة في العلاج، في تلك الحالات يلجأ الدكتور خالد الشريف إلي إجراء ما يسمي “ تنظير المعدة” لتحديد مصدر المشكلة ووضع خطة علاجية مناسبة.

الامراض التي يكشفها المنظار

خلال تعرفنا علي أنواع مناظير الجهاز الهضمي سنقوم بالتعرف علي الامراض التي يكشفها المنظار ويعتبر إجراء  ناظور المعدة، و  تنظير البطن ضروريًا في عدة حالات، منها:

  • حدوث فقر الدم.
  • الإصابة بالأورام.
  • آلام البطن العلوية.
  • اضطرابات الهضم.
  • دوالي المعدة والمريء.
  • الام أثناء تناول الطعام.
  • القيء المصحوب بالدم.
  • الغثيان والقيء المستمر.
  • مرض القنوات الصفراوية.

 مناظير الجهاز الهضمي

انواع مناظير الجهاز الهضمي واستخدماتهم

أنواع المنظار الطبي، فالمنظار عبارة عن أنبوب مرن مزود بكاميرا يمكن للطبيب من خلالها رؤية الجهاز الهضمي على شاشة عرض، ويُمكن استخدام أدوات مثل المقص أو الملقط مع التنظير الداخلى لإجراء عمليات جراحية أو لأخذ عينات، ويوجد أنواع مناظير الجهاز الهضمي عديدة سنتعرف عليها مع دكتور خالد الشريف.

المناظير التشخيصية

  • منظار القولون.
  • منظار المعدة والمريء.
  • فحص بالموجات الصوتية.
  • أخذ الخزعات من الكبد والقولون أو الشرج.

المناظير العلاجية

  • توسيع المريء.
  • منظار القنوات المرارية.
  • حقن وربط دوالي المريء.
  • الحقن الكيميائي الموضعي لأورام الكبد.

ويوجد أيضًا أنواع مناظير الجهاز الهضمي تنقسم علي حسب مدخلها إلى مناظير علوية وسفلية.

  •  المنظار العلوي يتم فيه فحص الجهاز الهضمي من أعلى عبر فتحة الفم، ويستخدم لتشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب المريء والمعدة والاثني عشر.
  • المنظار السفلي ( منظار القولون) هو المنظار الذي يدخل من فتحة الشرج ويُستخدم لاستكشاف التغيرات أو المشكلات في الأمعاء الغليظة والمستقيم، ويتم أيضًا استخدامه لأخذ عينات من الأنسجة.

الفرق بين منظار القولون ومنظار المعده

يساعدنا دكتور خالد الشريف استشاري مناظير الجهاز الهضمي في التعرف علي الفرق بين منظار المعدة ومنظار القولون فقط عليك المتابعة.

منظار القولون منظار المعده
الهدففحص القولون والمستقيم للكشف عن الأورام الحميدة، والتهاب القولون التقرحي، وسرطان القولون، وغيرها.فحص المعدة للكشف عن قرح المعدة، والتهاب المعدة، وسرطان المعدة، وغيرها.
الأداة المستخدمةأنبوب طويل مرن مزود بكاميرا وإضاءة.أنبوب طويل مرن مزود بكاميرا وإضاءة.
طريقة الإجراءيتم إدخال المنظار من خلال فتحة الشرج إلى القولون.يتم إدخال المنظار من خلال الفم إلى المعدة
التخديريتم إعطاء المريض دواءً مهدئًا أو تخديرًا عامًا.يتم إعطاء المريض دواءً مهدئًا أو تخديرًا موضعيًا في الحلق.
المدة30-60 دقيقة.15-30 دقيقة
التحضيريجب على المريض تنظيف القولون تمامًا قبل الفحص.يجب على المريض أن يكون صائمًا من منتصف الليل قبل الفحص.
الآثار الجانبيةألم في البطن، وانتفاخ، ونزيف خفيف.ألم في الحلق، وغثيان، وقيء.
المخاطرتمزق القولون، ونزيف حاد، وعدوى.ثقب المعدة، ونزيف حاد، وعدوى.
التكراركل 5-10 سنوات، أو حسب توصيات الطبيب.كل 3-5 سنوات، أو حسب توصيات الطبيب.

ملحوظة 

  • يمكن إجراء المناظير الطبية كمنظار القولون والمعدة في نفس الوقت، لكن ذلك يعتمد على قرار الطبيب، وقد تختلف بعض التفاصيل في الجدول أعلاه اعتمادًا على أنواع مناظير الجهاز الهضمي المستخدم والمستشفى التي يتم إجراء الفحص فيها.

كيف يتم استخدام المناظير في الكشف عن امراض الجهاز الهضمي

بعد ان قمنا بالتعرف علي أنواع مناظير الجهاز الهضمي وكل نوع له إستخدام خاص، ويقوم الدكتور خالد الشريف بتمرير المنظار من خلال الممر الهضمي للمريض بشكل آمن ومريح، وذلك بعد تخدير المريض، ويتم تصوير الأماكن الداخلية باستخدام كاميرات صغيرة على طرف المنظار، مما يتيح للدكتور خالد الشريف رؤية التفاصيل بوضوح وتشخيص الحالة بدقة.

يعتبر هذا النوع من الفحوصات آمنًا عمومًا، ولكن قد يكون هناك بعض المخاطر النادرة مثل نزيف خفيف أو تهيج في موقع الفحص إلا أن فوائد كشف الأمراض المحتملة تفوق بكثير المخاطر المحتملة، مما يجعل استخدام  المناظير في الكشف عن أمراض الجهاز الهضمي اختيارًا شائعًا وفعّالًا للأطباء.

كيف يتم تحديد تكلفة مناظير الجهاز الهضمي

 يتم تحديد أسعار مناظير الجهاز الهضمي بناءً على وجود عدة عوامل مختلفة، وهذه العوامل تتضمن:

  • نوع الإجراء والمنظار المستخدم: يختلف سعر المنظار  باختلاف أنواع مناظير الجهاز الهضمي، كما يتأثر سعر الإجراء بنوع الفحص الذي يتم إجراؤه.
  • تكلفة التخدير: في كثير من الأحيان يتطلب إجراء المنظار تخديرًا للمريض، وهذا يزيد من تكلفة الإجراء بشكل كبير.
  • المرافق الطبية والمستشفيات: تختلف تكاليف الإجراءات الطبية بناءً على المرافق التي تقدمها المستشفى أو المركز الطبي، ويمكن أن تختلف الأسعار بين المؤسسات الطبية المختلفة.
  • التكاليف الإضافية: قد تتكبد تكاليف إضافية مثل التحاليل المخبرية للعينات المأخوذة أثناء الفحص، أو تكاليف الرعاية اللاحقة في حالة وجود مضاعفات.
  • تكاليف الطبيب والاستشارات الطبية: قد تشمل تكلفة الإجراء أيضًا تكاليف استشارات الطبيب قبل وبعد الإجراء، وتقديم التقارير الطبية، وهذا قد يؤثر أيضًا على التكلفة الإجمالية.

من المهم أن يتم التحدث مع الفريق الطبي للدكتور خالد الشريف  للحصول على تقدير دقيق لتكاليف المنظار بناءً على الحالة الصحية الفردية والظروف الخاصة بالمريض.

هل يوجد بديل عن منظار المعدة؟

“تعتبر كاميرا التنظير الكبسولي بديلاً مناسباً للمنظار المعدي، حيث تمثل تقنية تصوير لاسلكية وصغيرة الحجم، تشبه حبة الفيتامين، تُستخدم لاستكشاف الجهاز الهضمي. تقوم هذه الكاميرا بالتقاط الصور عندما تمر عبر الأمعاء، مما يتيح للأطباء تقديم صور دقيقة للتحليل والتشخيص.”

طبيبك المناسب للكشف عن امراض الجهاز الهضمي بالمنظار

“يُعتبر الدكتور خالد الشريف أحد أفضل أطباء الجهاز الهضمي والمناظير في مصر، خاصة في منطقة الدقي. حيث يتمتع بعضوية في الجمعيات الأوروبية والأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي، والجمعية الدولية لدراسة أمراض الكبد.

يمتلك خبرة تزيد عن 24 عامًا في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي للبالغين والأطفال، كما يُعتبر أستاذًا في كلية طب القصر العيني ومستشفى ميلينيوم ومستشفى جلوبال كير ومركز اندو سكوب لمناظير الجهاز الهضمي بالمهندسين ومصر الجديدة.”

عناوين  العيادات:

  • عيادة الدقي: 42 شارع مصدق الدقي، الدور الخامس.

              أوقات العمل: السبت 6:00 ص – 4:00 م، الاثنين والأربعاء 8:00 ص – 6:00 م.

  • عيادة الشيخ زايد: داون تاون مول الشيخ زايد، فوق البنك العربي.

               أوقات العمل: السبت والثلاثاء 9:00 ص – 7:00 م.

اتصل أو أرسل بريدًا إلكترونيًا أو قم بزيارة العيادات مباشرة لحجز موعد والحصول على العلاج المناسب لمشاكل جهازك الهضمي. نحن هنا لخدمتك دائمًا.

سارعوا إلى العناية بصحتكم واستشارة الأطباء المتخصصين للتعرف علي أنواع مناظير الجهاز الهضمي للحصول على التقييم والعلاج المناسب لصحتك، احجزوا موعدكم الآن لإجراء مناظير الجهاز الهضمي، وضمان الكشف المبكر عن الأمراض والتشخيص الدقيق.

لا تترددوا في التحرك للمحافظة على صحتكم وجودة حياتكم

افضل دكتور بالون المعدة في مصر

الأسئلة الشائعة

هل الاشعه المقطعيه تغني عن منظار القولون؟

لا، الأشعة المقطعية لا تغني عن منظار القولون. على الرغم من أن الأشعة المقطعية يمكن أن تكون فعالة في تشخيص بعض الحالات، إلا أن منظار القولون لا يزال الطريقة الأكثر دقة وفعالية للكشف عن الأورام والتشخيصات الأخرى في القولون.

ما هي مخاطر منظار المعدة؟

رغم أن منظار المعدة يُعتبر من الإجراءات الآمنة في مجال الجهاز الهضمي، إلا أنه قد ينجم عنه في بعض الحالات مضاعفات. تشمل هذه المضاعفات، على سبيل المثال لا الحصر، مشاكل في القلب والرئتين بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالعدوى

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار