عوامل تحديد تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر 2024

تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر

تعتبر عملية ارتجاع المرئ او ما تسمى عملية توسيع المريء (عملية نيسن Nissen fundoplication) من الإجراءات الجراحية التي يلجأ إليها الأشخاص لتحسين جودة حياتهم والتخلص من مشكلات ارتجاع المريء لذلك يتساءل الكثير عن تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر او ما تسمي حيث يوجد العديد من العوامل المتنوعة التي تقوم بتحديد سعر عملية إرتجاع المرئ في مصر، منها تكاليف المستشفى، ونوع الجراحة المطلوبة والعديد من العوامل التي نشرحها في مقالنا التالي.

في هذه المقدمة، سنتناول نظرة عامة عن سعر عملية GERDx (عملية توسيع المريء)، مع التركيز على الجوانب المختلفة التي يمكن أن تؤثر في التكلفة الإجمالية لهذا الإجراء الجراحي.

متي يحتاج ارتجاع المريء إلى منظار؟

نعم في بعض الأوقات يحتاج ارتجاع المريء إلى منظار المعدة، خاصة في الحالات التالية:

  • إذا كانت الأعراض شديدة أو لا تستجيب للعلاج الدوائي.
  • إذا كان هناك احتمال وجود مضاعفات، مثل التهاب المريء أو تآكل المريء أو سرطان المريء.
  • إذا كان المريض يعاني من أعراض أخرى، مثل صعوبة البلع أو فقدان الوزن غير المبرر أو حرقة المعدة.

يمكن أن يساعد منظار المرئ كثيرا الطبيب المختص في رؤية الجزء الداخلي من المريء والمعدة، مما قد يساعد في تحديد سبب الأعراض وتحديد أفضل خطة لـ علاج ارتجاع المريء.

كما تُعد تقنية “تثنية القاع لنيسين”، المعروفة أيضًا في مصر بعملية علاج الارتجاع المريئي بالتنظير البطني، إجراءً جراحيًا يستخدم لمعالجة حالات ارتجاع المريء عندما يكون العلاج الدوائي غير فعال. يُعد هذا الإجراء أيضا خيارًا رئيسيًا للتدخل في حالات الفتق الحجابي المجاور للمريء.

تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر

كيف يتم تحديد تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر

تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر قد تتأثر بعدة عوامل من بين هذه العوامل التي تقوم بالتأثير على تكلفة العملية ما يلي:

1. خبرة الطبيب وشهرته

 تكلفة عملية إرتجاع المرئ مرتبطة بالمستشفى والطبيب الذي يقوم بإجراء العملية، المستشفيات والأطباء قد يحددون تكاليف مختلفة استنادًا إلى خبرتهم وسمعتهم.

2. نوع العملية

هناك عدة إجراءات مختلفة لعلاج ارتجاع المرئ، وسعر عملية توسيع المريء لكل نوع قد تختلف طبقا للعوامل التي نذكرها.

3. الفحوصات والإقامة

تكاليف مراحل ما قبل وبعد العملية يمكن أن تشمل التكاليف المرتبطة بالفترتين قبل وبعد العملية مثل زيارات الفحص اللاحقة، والأدوية المطلوبة للطبيب، والتحاليل والفخوصات الطبية.

4. المنطقة الجغرافية

تكاليف الرعاية الصحية قد تختلف من منطقة إلى أخرى في مصر.

للحجز او الاستفسار للحصول على معلومات دقيقة حول أسعار عملية ارتجاع المرئ في مصر، يفضل التحدث واستشارة طبيب مختص أو الاتصال باستشاري امراض الكبد في مصر الدكتور خالد الشريف من خلال تلك ارقامنا الموجودة موقعنا الإلكتروني.

هل عملية ارتجاع المريء خطيرة؟ وكم نسبة نجاحها

بشكل عام، لا تعتبر عملية ارتجاع المريء إجراءً خطيرًا، حيث تتراوح نسبة نجاح عملية ارتجاع المرئ بين 90٪ و 95٪  مع معدل وفيات أقل من 1% ومع ذلك، مثل أي إجراء جراحي، قد تحدث بعض المضاعفات، مثل:

  • حدوث صعوبة البلع خاصة في الأيام التالية للعملية
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام في فترة قصيرة
  • الإصابة بالتهاب المريء، لكن لا يكون التهاب حاد.
  • تراكم الغازات في جزء المعدة العلوي لكن تصيب 14% من المرضى بعد العملية.

كم تستغرق عملية ارتجاع المريء؟

مدى فترة العلاج يعتمد على السبب الرئيسي لارتجاع المريء. وتتنوع مدة العملية نفسها، تستغرق عملية ارتجاع المريء تتراوح من حوالي 45 دقيقة إلى ساعة تقريبًا. يُعلن للمريض عن إمكانية الخروج في نفس يوم العملية أو في صباح اليوم التالي، حسب حالته الصحية. هناك تعليمات مفيدة يمكن اتباعها لتعجيل عملية الشفاء. ولذلك، من المهم التحدث إلى الطبيب حول العملية ومضاعفاتها قبل اتخاذ قرار بشأن خضوعها.

أفضل دكتور ارتجاع المرئ في مصر – الدكتور خالد الشريف

يعتبر الدكتور خالد الشريف أفضل دكتور ارتجاع المرئ في مصر، وذلك لأنه عضوًا في الجمعية الأوروبية والأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي، وكذلك عضوًا في الجمعية الدولية لدراسة أمراض الكبد. 

يتمتع أيضًا بخبرة تمتد منذ عام 1999 في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي والكبد، بما في ذلك إجراء مناظير الجهاز الهضمي والكبد التشخيصية للبالغين والأطفال.

ويعتبر الدكتور خالد الشريف أيضًا استشاري في كلية طب القصر العيني ومستشفى ميلينيوم، ومستشفى جلوبال كير، ومركز الاندو سكوب لمناظير الجهاز الهضمي بالمهندسين ومصر الجديدة، ويقوم بتقديم خدماته بشكل احترافي ومتخصص، مساهمًا بجدية في تحسين صحة وجودة حياة مرضاه.

يمكنك ايضا الاطلاع علي: عوامل تحديد ومن هو افضل دكتور جهاز هضمي ومناظير في مصر.

متى يصل الأمر إلى استئصال المريء؟

استئصال المريء يتم عادة في حالات نادرة وخطيرة، مثل وجود أورام خبيثة كبيرة في المريء. يتخذ القرار بإجراء هذه العملية بعناية بناءً على تقييم شامل للحالة الصحية والتشخيص الطبي، وعادةً يتم تجربة إجراءات أخرى مثل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي قبل اللجوء إلى استئصال المريء.

 يتحول ارتجاع المريء إلى سرطان في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي تلف الأنسجة الناتج عن الارتجاع الحمضي إلى حالة تسمى مريء باريت تؤدي هذه الحالة إلى استبدال الأنسجة الموجودة في المريء بأنسجة مشابهة لتلك الموجودة في بطانة الأمعاء، وفي بعض الأحيان تتطور هذه الخلايا إلى خلايا سرطان.

نصائح مهمة من الدكتور خالد الشريف للشفاء بعد عملية إرتجاع المرئ

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تسريع عملية الشفاء بعد عملية إرتجاع المرئ او (عملية طي المعدة) والحد من مضاعفاتها:

  • اتبع التعليمات التي قدمها لك طبيبك بعناية وقم بالمتابعة الدورية كما حددها لك.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمدة 4-6 أسابيع بعد العملية.
  • اشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف.
  • خذ الأدوية الموصوفة لك حسب التوجيهات في مواعيدها.
  • من الضروري أيضا ويُفضل بشدة الامتناع عن التدخين.
  • تناول نظامًا غذائيًا خفيفًا وسهل الهضم في الأسابيع الأولى بعد العملية.

الأطعمة والمشروبات المسموحة يعد العملية:

  • تناول البطاطس المسلوقة.
  • الأسماك ذات اللحم الأبيض.
  • الاهتمام بتناول حساء الدجاج.
  • تناول مجموعة من المشروبات الصحية الساخنة مثل اليانسون.
  • تجنب تناول الكحول والمشروبات المحتوية على نسب عالية من الكافيين

مدة الشفاء بعد إجراء عملية إرتجاع المرئ

من المؤكد حسب كلام الدكتور خالد الشريف أن مدة الشفاء بعد عملية إرتجاع المرئ تختلف على حسب نوع العملية التي يتم إجراؤها ومدى تعقيدها، وكذلك حسب حالة المريض العامة. بشكل عام يبقى المريض يوم واحدًا فقط في المستشفى، ويتمكن من العودة إلى نمط حياتك كالمعتاد خلال 2 إلى 4 أسابيع.

في ختام هذا المقال، نجد أن عملية ارتجاع المرئ تعتبر إجراءًا جراحيًا هامًا لتحسين جودة حياة الأفراد الذين يعانون من مشاكل ارتجاع المريء. تكلفة عملية ارتجاع المرئ في مصر كما ذكرنا من قبل قد تتأثر بالعديد من العوامل، منها المستشفى والطبيب المعني بالجراحة.

للحصول على معلومات دقيقة حول اسعار عملية ارتجاع المرئ فى مصر والحصول على استشارة فردية، يُفضل التواصل مع دكتور خالد الشريف، الذي يتمتع بخبرة واسعة في مجال جراحة الجهاز الهضمي. يمكنكم حجز موعد للكشف والتشخيص الدقيق من خلال زيارة الموقع الإلكتروني أو الاتصال بالأرقام المتاحة للاتصال او الواتساب. نحن دائما في خدمتك الخدمة التي تستحقها.

للحصول على الرعاية الصحية المناسبة وبدأ رحلة التحسن في جودة حياتك… احجز موعدك الآن

افضل دكتور جهاز هضمي ومناظير في مصر

موضوعات متعلقة بعلاج مشاكل الجهاز الهضمي:

الأسئلة الشائعة

هل عملية ارتجاع المرئ ناجحة ؟

نعم، عملية ارتجاع المريء يمكن أن تكون ناجحة في تحسين أعراض ارتجاع المرئ وجودة الحياة للأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة.

كم تستغرق عملية ارتجاع المريء ؟

عملية ارتجاع المرئ تستغرق عادة بين ساعة ونصف إلى ساعتين.

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار